أساسيات سيوالتحسين الداخليسيو

التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO): وسيلتك لتنافس الكبار!

5 أدوات أساسية لإجراء التحسين الموضوعي لموقعك

التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)

ما هو التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)؟

التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO) هو طريقة في تهيئة الموقع لتتناسب مع إحدى المعايير التي تستخدمها محركات البحث لتحديد مدى صلة صفحة ويب معينة بكلمات البحث التي يستخدمها الباحث في المحرك. ويعتمد التحسين الموضوعي عادةً على مجموعة من العوامل، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المحتوى والروابط الخلفية والكلمات الرئيسية.

ما أهمية التحسين الموضوعي؟

تكمن أهمية التحسين الموضوعي للموقع في أنها تساعد في تعريف برامج الزحف (crawlers) على مستوى موثوقية وخبرة الموقع. فإذا كانت الصفحة تحتوي على مجموعة من الروابط التي تشير إليها من مواقع عشوائية منخفضة الجودة، فلن ينعكس ذلك جيدًا على موقع الويب الخاص بك. وبالمثل، فإذا كانت الروابط الخلفية بموقعك تصدر عن مواقع ذات جودة عالية ومحتوى ذو تقييم عالٍ فذلك يعني أن تقييمها في محرك البحث سيكون على مستوى عالٍ من الموثوقية في مجال تخصصها مما سيساعد في تحسين موثوقية صفحة موقعك وتعزيز ترتيبه في نتائج البحث (SERPs).

وبالمثل ، فإن المحتوى الذي تم تحسينه باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة والمستهدفة ، والذي يتعمق في موضوع معين ، سيكافأ أيضًا بترتيب عالٍ في SERPs.

كيف مهّد تحديث Hummingbird في غوغل الطريق للتحسين الموضوعي لمحرك البحث؟

عودة في الزمن لما قبل تحديث Hummingbird الأصلي في Google لعام 2013. في ذلك الوقت، واجهت غوغل مشكلة في ترتيب ظهور المواقع. فقد بدأ محرك البحث في فهم نية المستخدمين بشكل أفضل وتمكن بشكل أكثر دقة من تقييم الوقت الذي توفر فيه مواقع الويب المعلومات التي يريدها المستخدمون. لكن كانت هناك حاجة إلى فهم أفضل للسياق Context والعلاقات المعنوية بين الكلمات Semantic Relations.

Google-Hummingbird-Algorithm

وبالتالي ركز تحديث خوارزمية Hummingbird على هذه النواحي بالضبط، ووضع الموثوقية الموضوعية (Topical Authority) في طليعة مؤشرات تحسين محرك البحث وتغير مشهد البحث بشكل جذري.

قبل تحديث Hummingbird كان غوغل يقيّم المواقع في المقام الأول بناءً على مجموعة من الروابط الخلفية (Backlinks) الواردة ومشاركة الكلمات الرئيسية للمحتوى وتحسين محركات البحث التقني (Technical SEO). كان تحليل المحتوى بدائيًا نسبيًا، ففي حال وجود صفحة بها الكثير من الروابط الخلفية التي تشير إليها بنص الرابط الصحيح (Anchor Text) فلديك فرصة جيدة للمنافسة على الكلمة المفتاحية التي تريد أن تستهدفها. لكن هذا يعني أنه يمكن التلاعب بنتائج البحث بسهولة، مما يؤدي إلى دفع الصفحات بشكل مصطنع إلى قمة نتائج البحث.

بعد تعديث خوارزمية Hummingbird، تطورت الأدوات التي يعتمدها غوغل في تحليل المحتوى بشكل أفضل وقدرته على التصنيف بناءً على صلت المحتوى باستعلامات البحث التي يدخلها المستخدم (Search Queries). علاوة على ذلك، فقد مكّن تحديث الخوارزميات Hummingbird غوغل من توفير نتائج بحث من السياق المعنوي الأوسع للبحث. فمثلاً أصبح غوغل يقيم من بين أفضل 10 نتائج: أي منها يتحدث عن أي مواضيع فرعية؟ وما هو موقع الويب الذي يقدم الجزء الأكثر شمولاً من المحتوى؟ وأي المواقع فيه محتوى آخر ذو صلة يُرجّح أن ينقر عليه الزائرون؟

لقد ساعدت هذه الخوارزمية على رفع مستوى جودة المحتوى عبر الإنترنت، كما عملت على توفير تجربة تصفح وبحث أفضل للمستخدمين.

كيف يتم إجراء التحسين الموضوعي لمحرك البحث؟

هناك عدة خطوات يمكنك من خلالها إجراء التحسين الموضوعي لموقعك في محرك البحث وتشمل هذه:

1. البحث المُسهب عن الكلمات المفتاحية

تُعدُّ هذه خطوة أساسية في عملية التحسين الموضوعي لمحرك البحث، إذ سيساعدك إجراء بحث متعمق وجيد عن الكلمات الرئيسية على تحديد جمهورك والموضوعات التي يبحثون عنها وجذبهم إلى موقعك. أهم ما في هذه الخطوة اكتشاف عدد مرات البحث عن الكلمات المفتاحية ومدى صعوبة (Keyword Difficulty) المنافسة على الظهور في نتائج البحث باستخدام هذه الكلمات.

2. كتابة محتوى عالي الجودة وطويل (إلى حد ما)

تحتاج في هذه الخطوة تناول الفكرة التي تكتب عنها بإسهاب يسمح لك بالإحاطة بكافة جوانبها وتفريعاتها ولذا فمن الأفضل دائمًا استهداف المحتوى الطويل لأنه يفسح المجال للعمق والنظرة الشاملة للموضوع. ولكن ليس طول المقال أو المحتوى فقط هو ما يحدد مستوى التحسين الموضوعي لمحرك البحث، وإنما يكمن السر في قدرة صفحتك على تلبية كافة التعبيرات والكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الباحث وقد تستطيع تحقيق ذلك من خلال كتابة مقال من 500 كلمة أو آخر من 2500 كلمة. فالعبرة في الجودة وليست فقط في الكم.

3. بناء روابط خلفية عالية الجودة مع المواقع ذات الصلة بالموضوع

قم ببناء روابط خلفية من مواقع ذات صلة بالموضوع الذي تكتب عنه، إذ يُعدُّ إنشاء علاقات مع مواقع الويب التي تحتوي على محتوى مشابه وعالي الجودة طريقة رائعة للحصول روابط خلفية عالية الجودة تعزز الموثوقية الموضوعية لموقعك.

5 أدوات أساسية لإجراء التحسين الموضوعي لمحرك البحث

هناك عدة أدوات يمكن أن تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية خلال عملية التحسين الموضوعي للموقع، ومنها:

1. Answer the Public

Answer The Public هي أداة بحث عن الكلمات المفتاحية تسحب الاستعلامات من محركات البحث العملاقة مثل Google و Bing وتقدمها في صورة كلمات رئيسية مصنفة. فبمجرد وضع موضوع أو كلمة رئيسية أو علامة تجارية أو منتج في شريط البحث ، تقوم هذه الأداء على الفور بجمع جميع البيانات حول هذه الكلمة الرئيسية وتعرضها لك على شكل صورة، وقد تحتوي هذه الصورة على أسئلة يطرحها الأشخاص باستخدام كلمتك الرئيسية.

التحسين-الموضوعي-لمحرك-البحث-answer-the-public-الكلمات-المفتاحية

توفر لك هذه الأداة أشكالًا متعددة من البيانات بناءً على: الأسئلة وحروف الجر والمقارنات والأبجدية ومجموعات الكلمات الرئيسية ذات الصلة. وهو ما يمنح كاتب المحتوى نظرة أشمل حول الكلمات المفتاحية ونوع الأسئلة التي يطرحها الناس حول مواضيع معينة، وكيفية الإجابة على هذه الأسئلة بشكل مُرضٍ.

2. Keywordtool.io

keywordtool.io

أداة الكلمات المفتاحية KeywordTool.io هي أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية عبر الإنترنت وهي تستخدم ميزة الإكمال التلقائي من Google لإنشاء المئات من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بأي موضوع.

باستخدام هذه الأداة، يمكنك البحث عن كلمات مفتاحية أساسية والحصول على الكثير من الكلمات المفتاحية الأخرى المرتبطة بها، حيث يمكن أن تصل نتائج البحث إلى المئات في بعض الحالات. ويمكنك عند الاشتراك الحصول على معلومات حول عدد مرات البحث ومستوى التنافس على الكلمة، كما سترى أيضًا تكلفة سعر الإعلان لهذه الكلمة لمساعدتك في اختيار أفضل الكلمات الرئيسية لاستهدافها عند كتابة المحتوى.

3. SEMRush

SEMRUSH-Main

تُعدّ SEMRush مجموعة أدوات تسويقية كاملة الميزات تساعد محترفي تحسين محركات البحث على تنفيذ عمليات تسويقية مهمة مثل البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسين المحتوى ومراجعة المحتوى والبحث الإعلاني وأبحاث الروابط الخلفية وتحليل المنافسين، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى.

تسهل لك هذه الأداة قياس مدى ظهور عملك والمحتوى الخاص بك على الإنترنت. ويمكنك باستخدامها مشاهدة حركة الزيارات على موقعك ومرتبة الكلمات المفتاحية لموقعك في محرك البحث مقارنة بمنافسيك. يمكنك أيضًا مشاهدة الكلمات المفتاحية التي يمكنك المنافسة عليها عبر قنوات مختلفة.

تقدم SEMRush أكثر من 20 مليار كلمة مفتاحية، مما يجعلها أكبر قاعدة بيانات للكلمات المفتاحية في السوق اليوم. وأهم أداة في هذه الحزمة هي الأداء السحرية للكلمات المفتاحية، حيث تستطيع باستخدام قاعدة البيانات في SemRush وهذه الأداة إجراء عمليات بحث عن الكلمات المفتاحية الأساسية والفرعية لمساعدتك في إجراء التحسين الموضوعي لمحرك البحث.

التحسين-الموضوعي-لمحرك-البحث-Semrush

يمكنك الاستفادة من بعض الأدوات الأخرى في هذه المجموعة مثل مدقق تحسين محركات البحث على الموقع وخريطة تكلفة النقرة وأداة تدقيق الروابط الخلفية.

4. KWFinder

التحسين-الموضوعي-لمحرك-البحث-Topical-SEO-kwfinder.com

KWFinder هي أداة شاملة لتحسين الموقع لمحركات البحث، حيث تساعد الشركات في العثور على الكلمات المفتاحية التي تحتوي على أحجام بحث عالية وصعوبة منخفضة. وتوفر هذه الأداة تحليل لنتائج البحث SERP لتُظهر لك الكلمات المفتاحية التي يجب أن تستهدفها. كما تُظهر لك تصنيفات منافسيك وتقييم قدرتك على التفوق عليهم. يمكنك أيضًا الحصول على معلومات ذات صلة حول نية البحث ولماذا بحث الزوار عن عبارة أو مصطلح معين.

اعتمادًا على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها، سيُظهر لك KWFinder مقدار حركة المرور العضوية المحتملة على موقع الويب الخاص بك. ويمكنك مقارنة هذه البيانات بأهداف تحسين محركات البحث وترتيبها وتعديل الأوصاف التعريفية لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك.

5. Surfer

التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)-min

Surfer هي أداة مصممة لمساعدة المستخدمين على تحسين محتوى الويب، وهي تعمل من خلال تقييم محتوى الصفحة وفق أكثر من 500 مؤشر على الصفحة. تحلل هذه الأداة الصفحة الأولى من النتائج في محرك البحث SERPs للكلمة المفتاحية المستهدفة وتمنحك بيانات حول متوسط ​​عدد الكلمات وكثافة الكلمات المفتاحية والكلمات المفتاحية ذات المطابقة الجزئية والنص البديل والمحتوى المخفي، بالإضافة إلى الكثير من بين البيانات أخرى.

التحسين-الموضوعي-لمحرك-البحث-Topical-SEO-surferseo.writer

وتزودك هذه الأداة أيضاً بمُحرر محتوى يساعدك في كتابة مخطط للمقال حسب الكلمات المفتاحية المتداولة، مما يسهل عليك الحصول على أفكار متميزة لعملية الكتابة والتحسين الموضوعي لمحرك البحث.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى